الرئيسية
كافة الوظائف
وظائف عسكرية
وظائف شركات
وظائف اليوم
الجهات
المدونة
من نحن
سياسة الخصوصية
تواصل معنا
الرئيسية كافة الوظائف وظائف عسكريةوظائف شركات وظائف اليوم
الأقسام
المدن
الجهات
المدونة
من نحن
سياسة الخصوصية
تواصل معنا

كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية بشكل احترافي وجذاب

Nawar Wassouf منذ سنة
كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية بشكل احترافي وجذاب

هل تريد الحصول على المزيد من مقابلات العمل، أسهل طريقة لتحقيق ذلك هي من خلال جذب انتباه القارئ على الفور من خلال تلخيص النقاط البارزة في حياتك المهنية مباشرة عبر كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية بشكل احترافي وجذاب.

الغرض من السيرة الذاتية والذي يُعرف أيضاً باسم الملخص المهني أو بيان السيرة الذاتية هو خلق انطباع أول جيد، إنه يلخص خبرتك في العمل ومهاراتك وإنجازاتك في عرض مبيعات قصير وموجز حيث تكون أنت المنتج.

بدون مزيد من اللغط، دعنا نوضح لك كيفية كتابة ملخص احترافي استثنائي لن يؤدي بك إلى المزيد من مقابلات العمل فحسب بل سيساعدك أيضاً في الحصول على وظيفة إذا اتبعت نموذج كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية بشكل احترافي وجذاب التالي.

ما هو ملخص السيرة الذاتية باللغة العربية؟

يعطي الملخص المهني لمدير التوظيف نظرة عامة سريعة على مهاراتك وإنجازاتك ويوجد في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية أسفل اسمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك ملخص ما تقوم به بإيجاز لذلك يجب أن تلخص أفضل مهاراتك وخبراتك وإنجازاتك من حيث صلتها بالوصف الوظيفي.

لماذا تحتاج إلى السيرة الذاتية الاحترافية؟

في حين أن العديد من الأشخاص لا يزالون لا يقومون بتضمين كل ما يقومون به في سيرهم الذاتية إلا أنه خط لكن لماذا هذا خطأ؟

الشيء هو أن أصحاب العمل والأشخاص الذين يجرون المقابلات هم أشخاص مشغولون فهم يمرون بالعشرات وأحياناً المئات من السير الذاتية قبل أن يتمكنوا من العثور على عدد قليل من المرشحين المؤهلين.

يعني ذلك الاختصارات وفي البداية سيختفي القائمون بالتوظيف السير الذاتية بحثاً عن كلمات رئيسية وعبارات محددة تتوافق مع ما تبحث عنه الشركة.

هذا هو السبب في أنك تريد تضمين أفضل معلومات ضمن السيرة الذاتية ويمكنك التوصل إليه باتباع نموذج كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية بشكل احترافي وجذاب الذي نقدمه لك فيما سيأتي.

طريقة ونموذج كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية بشكل احترافي

كما قلنا من قبل يجب أن يجبر كل سطر ضمن الـ CV الخاص بك صاحب العمل على قراءة القسم التالي من سيرتك الذاتية وإذا تمكنت من القيام بذلك فقد حققت الغرض منها.

ومع ذلك فإن قول ذلك أسهل من فعله حيث قد يكون من الصعب حشر الأجزاء الأكثر إثارة في حياتك المهنية في ملخص مكون من 3-5 نقاط.

لحسن الحظ هناك بعض النصائح والحيل التي يمكنك استخدامها لصياغة سيرة ذاتية مثيرة للإعجاب و خطوات كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية بشكل احترافي هي:

1.   في النقطة الأولى، اكتب لقبك المهني ولا تنس إضافة عدد سنوات الخبرة فأنت تريد توصيل هويتك المهنية على الفور ويمكنك أيضاً كتابتها بالخط العريض ويمكن أن يبدو مثل هذا: "محترف إدارة مشاريع معتمد يتمتع بخبرة تزيد عن 4 سنوات".

2.   اختر أكثر 3-4 أجزاء مثيرة للإعجاب في سيرتك الذاتية وأعد صياغتها إلى نقاط سريعة، قم بإثارة صاحب العمل المحتمل لقراءة المزيد، هل حصلت على تقدير لأفضل خدمة عملاء أو قمت بتحقيق 95٪ من أهداف المبيعات لخمس سنوات متتالية، هذه هي الأشياء التي تستحق الذكر في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية.

3.   ترجم كل إنجاز إلى أرقام، يجب أن تحتوي كل نقطة على قطعة واحدة على الأقل من البيانات القابلة للقياس الكمي، استخدم النسب المئوية أو الأرقام أو أرقام المبيعات المثيرة للإعجاب وهذا يمنح مدير التوظيف فكرة أفضل عن أدائك في وظائفك السابقة فالأرقام تجذب الانتباه، استفد من ذلك.

4.   لخص ما لديك لتقدمه، بدلاً من قول ما تريد ضع في اعتبارك ما يريدون لذلك وضّح القيم التي يمكنك تقديمها للشركة وابحث عن المواضيع المشتركة في تاريخ عملك وعن المهارات التي تنطبق أكثر على الوظيفة.

نصائح مفيدة في كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية

لقد ذكرنا بالفعل كل ما تحتاجه تقريباً لـ كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية فعالة وهذه بعض النصائح النهائية:

1.   التأكيد على الخبرة التي أثبتت جدواها وبدلاً من سرد مهاراتك ببساطة اذكر إنجازاتك السابقة وعلى سبيل المثال من المؤثر أن تقول إنك نشرت مقالاتك في مجلة فوربس بدلاً من الادعاء بوضوح أنك كاتب ماهر.

2.   حاول تجنب استخدام كلمة "أنا"، إنه ليس ضرورياً حقاً خاصةً إذا كنت تكتب في نقاط.

3.   هيكلها بشكل جيد، النقاط النقطية هي فكرة مميزة عندما تحتاج إلى هيكلة نصك بوضوح دون بذل الكثير من الجهد ولن يقوموا فقط بترتيب بيان سيرتك الذاتية بشكل طبيعي إلى أجزاء منطقية محددة بوضوح ولكنهم أيضاً سيجعلونها تبدو جيدة وقراءتها جيداً، تأكد أيضاً من كتابة المسمى الوظيفي الحالي بخط عريض.

4.   اختصر، يجب ألا يزيد ملخصك عن 5 جمل قصيرة (أو نقاط نقطية) وإن وجود نوع ملخص طويل من شأنه أن يهزم فكرة وجود ملخص للسيرة الذاتية على الإطلاق ولا تضف أشياء عشوائية والمفتاح هو أن تكون محدداً في كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية.

ما هو الطول المثالي للسيرة الذاتية؟

يجب ألا تزيد السيرة الذاتية القياسية عن وجهين من A4 ومع ذلك فإن الحجم الواحد لا يناسب الجميع وعلى سبيل المثال قد يحتاج خريج مدرسة أو خريج حديث مع الحد الأدنى من الخبرة إلى استخدام جانب واحد فقط من A4.

على الرغم من عدم استخدامها كثيراً، قد تكون هناك حاجة إلى سيرة ذاتية من ثلاث صفحات لمن يشغلون مناصب رفيعة المستوى أو للأشخاص الذين اكتسبوا الكثير من الخبرة أو عملوا في وظائف متعددة خلال السنوات الخمس إلى العشر الماضية.

على سبيل المثال، قد تكون بعض السير الذاتية الطبية أو الأكاديمية أطول حسب خبرتك وفي حين أنه من المهم أن تبقي سيرتك الذاتية موجزة يجب عليك أيضاً تجنب بيع تجربتك على المدى القصير.

عند كتابة سيرة ذاتية وفر مساحة من خلال تضمين النقاط الرئيسية لتعليمك وخبرتك فقط، التزم بالمعلومات ذات الصلة ولا تكرر ما قلته في خطاب التقديم الخاص بك وإذا كنت تكافح من أجل تعديل سيرتك الذاتية فاسأل نفسك إذا كانت هناك معلومات معينة تفيدك وإذا لم تكن ذات صلة بالوظيفة التي تتقدم لها فاحذفها وإذا كانت التفاصيل قديمة منذ عشر سنوات فقم بتلخيصها.

اقرأ أيضاً: طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة على موقعنا

Nawar Wassouf