الرئيسية
كافة الوظائف
وظائف عسكرية
وظائف شركات
وظائف اليوم
الجهات
المدونة
من نحن
سياسة الخصوصية
تواصل معنا
الرئيسية كافة الوظائف وظائف عسكريةوظائف شركات وظائف اليوم
الأقسام
المدن
الجهات
المدونة
من نحن
سياسة الخصوصية
تواصل معنا

طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة على موقعنا

Nawar Wassouf منذ سنة
طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة على موقعنا

إذا كنت تعمل في مجال البحث أو الأوساط الأكاديمية فقد تحتاج إلى إنشاء سيرة ذاتية لأصحاب العمل المحتملين وتسمح لك السيرة الذاتية بتفصيل إنجازاتك العلمية وتاريخك التعليمي بهدف إظهار أنك مؤهل لهذا الدور وستساعدك طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة على إنشاء مستند مقنع يترك انطباع إيجابي في لجنة التوظيف، في هذه المقالة نصف ما هي السيرة الذاتية وكيفية كتابتها ونقدم إرشادات طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة على موقعنا.

ما هي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية تعني باللغة الإنجليزية cv، وهي كلمة لاتينية تعني "مسار الحياة" وفي الولايات المتحدة وأجزاء كثيرة من أوروبا تعتبر السيرة الذاتية مخطط تفصيلي لمسيرتك الأكاديمية وإنجازاتك.

بمعنى آخر السيرة الذاتية هي وثيقة تساعدك على إظهار مهاراتك ونقاط قوتك ومؤهلاتك وخبراتك لأصحاب العمل عند التقدم لوظيفة وغالباً ما يطلب أصحاب العمل سيرة ذاتية ويتوقعون منها أن تبدو احترافية.

الـ CV هو خطوة أولى كبيرة للحصول على وظيفة، إنه لا يُظهر فقط لأصحاب العمل ما أنجزته - إنه يُظهر لهم ما يمكنك القيام به، فكر في الأمر على أنه مقدمة لواحد من أكثر الأشخاص روعة وقابلية للتوظيف في العالم.

طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة بشكل احترافي

فيما يلي خطوات أساسية ضمن طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة بشكل مميز وجذاب:

إنشاء عنوان مع معلومات الاتصال

يجب أن يكون العنوان أعلى الصفحة وأن يتضمن اسمك ورقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني حتى يعرف أصحاب العمل على الفور من أنت وكيفية الوصول إليك.

اكتب ملخصاً مهنياً

ملخصك المهني هو سيرة ذاتية قصيرة تقدمك للقارئ ويلخص هذا القسم أفضل مؤهلاتك ويشرح المسار الوظيفي المثالي لك.

تفصيل مؤهلاتك التعليمية

نظراً لأن السيرة الذاتية تُستخدم غالباً في عملية البحث عن وظيفة أكاديمية فمن المهم تضمين قسم عن تاريخك التعليمي، ضع تعليمك بترتيب زمني عكسي بحيث تكون الدرجة الأحدث أولاً و قم بتضمين كلا الدرجات العلمية التي حصلت عليها وتلك التي تسعى للحصول عليها، هذا أمر هام في طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة.

تقديم خبرة العمل الخاصة بك

قم بتفصيل كل خبرتك العملية في العمل حتى يتمكن صاحب العمل المحتمل من رؤية مسار حياتك المهنية، بما في ذلك:

1.   العمل بدوام كامل وبدوام جزئي.

2.   التدريب.

3.   المشاريع البحثية.

4.   عمل مخبري.

5.   عمل تطوعي.

6.   خبرة ميدانية.

قم بتضمين المسمى الوظيفي الخاص بك واسم ومكان صاحب العمل وتواريخ التوظيف هذا تفضيل يقدم انطباع احترافي يجب لحظه في طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة نالت استحسانك.

قائمة المهارات ذات الصلة الخاصة بك

ضع قائمة بأي قدرات تنطبق على الوظيفة المحتملة مثل اللغات الأجنبية أو نوع من البرامج، حاول تضمين المهارات التي تتعلق بالوصف الوظيفي لتجعل من نفسك مرشح مرغوب فيه أكثر.

تضمين أقسام إضافية

عادة ما تتضمن السير الذاتية تفصيل جميع الإنجازات ذات الصلة بالدور المحتمل، أضف أقساماً حسب الحاجة لسرد جميع إنجازاتك، بما في ذلك:

1.   المنشورات.

2.   العروض والمحاضرات.

3.   خدمة المجتمع.

4.   المنح أو الزمالات أو المنح الدراسية.

5.   الجوائز والتكريمات.

6.   عضوية مهنية.

7.   عمل استشاري.

8.   العمل الميداني.

9.   تجربة الدراسة بالخارج.

10.                      المؤتمرات.

صِف اهتماماتك الشخصية (اختياري)

يمكنك اختيار تضمين وصف موجز لهواياتك واهتماماتك وقد يساعدك تضمين بعض الهوايات في تكوين اتصال شخصي مع مدير التوظيف.

تخصيص سيرتك الذاتية

بمجرد الانتهاء من إعداد قائمة بالمعلومات التي تريد تضمينها من المستحسن إنشاء سيرة ذاتية مخصصة تسلط الضوء على وجه التحديد على الخبرة التي لديك ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لها ويستغرق الأمر وقتاً أطول لكتابة سيرة ذاتية مخصصة لكنها تستحق الجهد المبذول - خاصة عندما تتقدم لوظائف تتناسب جيداً مع مهاراتك وخبراتك وينصح بما يلي في طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة مخصصة:

1.   استخدم الرموز النقطية الموجهة نحو الإنجاز والتي تبدأ بفعل عملي وتتضمن نتيجة.

2.   ابدأ بملف تعريف احترافي (يُطلق عليه أيضاً ملخص) يسلط الضوء على أفضل ما تقدمه كمرشح.

3.   تحرير المحتوى لتضمين مجالات الخبرة والمهارات والمعرفة التي تتوافق على وجه التحديد مع متطلبات الوظيفة، قد لا تكون كل تفاصيل تعليمك وتاريخك الوظيفي (العمل، البحث، الزمالات، إلخ) ذات صلة.

4.   قم بترتيب وتنظيم أقسام سيرتك الذاتية بعناية وفقاً لما تبحث عنه المؤسسة التي تتقدم لها وعلى سبيل المثال إذا كنت تتقدم إلى جامعة حيث يتم التركيز على البحث فيجب أن تبدأ قائمة المنشورات الخاصة بك في الصفحة الأولى مباشرة بعد ملفك المهني الأولي ومن ناحية أخرى إذا كنت تعلم أن التدريس يحظى بتقدير أعلى من النشر من قبل القسم فسترغب في منح تاريخ حياتك المهنية مكان الصدارة في الصفحة الأولى.

ما هي الأمثلة الجيدة للمهارات الفنية التي يجب وضعها في سيرتك الذاتية؟

الأمثلة الفنية التي يجب وضعها:

1.   تحليلات البيانات.

2.   وسائل التواصل الاجتماعي.

3.   التسويق.

4.   البرمجة.

5.   إدارة مشروع.

6.   إحصائيات.

ما الذي لا يجب تضمينه في السيرة الذاتية؟

لقد تحدثنا بما فيه الكفاية حول ما يجب تضمينه في سيرتك الذاتية لكن من المفيد معرفة أخطاء السيرة الذاتية التي يجب تجنبها في طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة مهمة:

1.   أخطاء إملائية: تأكد من فحص الإملاء في سيرتك الذاتية، استخدم أدوات مجانية مثل Grammarly لمساعدتك (إذا لم تكن متأكداً، فاطلب من شخص ما تدقيق المستند).

2.   تجنب المراوغة: إذا قلت أنك متقدم في البرمجة فتأكد من إثبات ذلك.

3.   معلومات غير ذات صلة: ربما تحب أن تقضي وقتاً في ألعاب الفيديو أو تستمتع بفنجان القهوة اللطيف في الصباح ومع ذلك إذا لم تكن ذات صلة بالوظيفة فلا تضعها!

كيف تتحدث عن المهارات ونقاط القوة في سيرتك الذاتية الأولى؟

إذا كانت لديك خبرة عملية قليلة أو معدومة فلا يزال بإمكانك استخدام السيرة الذاتية للتحدث عن مهاراتك ونقاط قوتك و تُعرف هذه باسم "المهارات الشخصية" أو "المهارات الحياتية"، إنها صفات شخصية ساعدتك على التطور كشخص ولكن يمكنها أيضاً مساعدتك في الاندماج في مكان العمل والتطور كمحترف أيضاً.

يقوم العديد من أرباب العمل الودودين للشباب بتغيير نهج التوظيف الخاص بهم من حيث التوصيف الوظيفي ومتطلبات الوظيفة للتركيز على المهارات ونقاط القوة بدلاً من المؤهلات والخبرة ويمكن أن يساعدك هذا في إثبات مدى ملاءمتك لوظيفة في سيرتك الذاتية عندما تكون طالب وما زلت تبني مؤهلاتك وخبراتك.

Nawar Wassouf