الرئيسية
كافة الوظائف
وظائف عسكرية
وظائف شركات
وظائف اليوم
الجهات
المدونة
من نحن
سياسة الخصوصية
تواصل معنا
الرئيسية كافة الوظائف وظائف عسكريةوظائف شركات وظائف اليوم
الأقسام
المدن
الجهات
المدونة
من نحن
سياسة الخصوصية
تواصل معنا

طريقة التسجيل في الضمان الأجتماعي المطور في السعودية

Nawar Wassouf منذ سنة
طريقة التسجيل في الضمان الأجتماعي المطور في السعودية

يعتبر الضمان الاجتماعي بشكل عام وسيلة وطريقة للحفاظ على مستوى لائق من الحياة الكريمة لأي إنسان وهذا من العناصر الأساسية التي تسعى لها المملكة العربية السعودية للحفاظ على مواطنيها ضمن مستوى جيد من الاكتفاء و يعتبر الضمان الأجتماعي المطور أحد أفضل وسائل الضمان الاجتماعي تميزاً في السعودية و غي هذه المدونة نبين ما يتعلق بـ طريقة التسجيل في الضمان الأجتماعي المطور في السعودية فإذا كان الموضوع هاماً بالنسبة لك تابع قراءة مدونة أوامر توظيف لتحصل على معلومات مفيدة حول الضمان الأجتماعي المطور في السعودية.

اقرأ أيضاً: كل ما تود معرفته عن برنامج العمل عن بعد التابع لوزارة الموارد البشرية

تعريف ومفهوم نظام الضمان الاجتماعي المطور

قبل الدخول في تفاصيل طريقة التسجيل في الضمان الأجتماعي المطور في السعودية لا بد من إيضاح مفهومه و معاش الضمان الاجتماعي هو عبارة عن صرف مبلغ مالي شهري للمستفيدين (و أموال هذا البرنامج من الزكاة) ويقتصر الانتفاع من هذا البرنامج على السعوديين المقيمين في المملكة إقامة دائمة ممن تتوافر فيهم الشروط المبيّنه في نظام الضمان الاجتماعي.

و يستثنى من شرط الجنسية المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته التي لها أولاد منه ، وكذلك أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي. كما يستفيد من أحكامه المعوقون و الأرامل ذوات الأيتام و الأيتام، ممن لا تتوفر لديهم وثائق إثبات الجنسية السعودية ولديهم بطاقات تنقل وذلك وفقاً للشروط التي تبينها لائحة الضمان الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: سلم رواتب الخدمة المدنية في السعودية

معنى الضمان الأجتماعي المطور في السعودية من وجهة نظر وزارة الموارد البشرية

نظام الضمان الاجتماعي المطور هو برنامج تم وضعه بموجب التشريعات من أجل تحقيق أهداف الحماية الاجتماعية ودعم الفئات الأشد حاجة من الفقراء المستحقين للزكاة كالدعم النقدي والتأهيل والتدريب وتقديم فرص العمل المناسبة لتحسين الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والصحية لهم.

اقرأ أيضاً: راتب التاهيل الشامل في السعودية

الجوهر الأساسي لنظام الضمان المطور

ﻳﺴﺘﻬﺪف ﻧﻈﺎم اﻟﻀﻤﺎن اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ اﻟﻤﻄﻮر اﻟﻔﺌﺎت اﻷﺷﺪ ﺣﺎﺟﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺑﻐﺾ اﻟﻨﻈﺮﻋﻦ اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻟﻠﺤﺎﻟﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﻀﻤﻦ أﺣﻜﺎم اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺤﺎﻟﻲ وﺻﻮل اﻟﻤﻌﺎش ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻣﻊ ﺗﻤﻜﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﺴﻌﻲ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻻﺳﺘﻘﻼل اﻟﻤﺎﻟﻲ ودﻋﻤﻬﻢ ﻟﻠﺘﺤﻮل ﻣﻦ أﻓﺮاد ﻣﺤﺘﺎﺟﻴﻦ إﻟﻰ أﻓﺮاد ﻣﻨﺘﺠﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻣﻊ رﻗﺎﺑﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ وﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮة ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ أﻫﺪاف اﻟﻨﻈﺎم.

اقرأ أيضاً: سلم الرواتب العسكريين في السعودية

تسجيل اﻟﺰوﺟﺔ ﻣﻊ اﻷﺑﻨﺎء دون إﺿﺎﻓﺔ اﻟﺰوج في الضمان الاجتماعي

اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ دون إﺿﺎﻓﺔ ﺟﻤﻴﻊ أﻓﺮاد اﻷﺳﺮة ﻋﻨﺪ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻃﻠﺐ اﻟﻤﻌﺎش ﻛﺎﻟﺰوﺟﺔ ﺗﺴﺠﻞ ﻣﻊ أﺑﻨﺎﺋﻬﺎ دون إﺿﺎﻓﺔ زوﺟﻬﺎ، أو أي ﻣﻦ اﻷﺑﻨﺎء ﻳﻌﺪ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻷﺣﻜﺎم ﻧﻈﺎم اﻟﻀﻤﺎن اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﺎﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ أﻣﻮال اﻟﺰﻛﺎة ﺑﻐير وﺟﻪ ﺣﻖ، وﻫﻮ ﺗﺼﺮف ﻳﻌﺮض اﻟﻘﺎﺋﻢ ﺑﻪ إﻟﻰ اﻟﻤﺴﺎءﻟﺔ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ واﻟﻐﺮاﻣﺔ اﻟتي ﻗﺪ ﺗﺼﻞ إﻟﻰ 10,000 ﻋﺸﺮة آﻻف رﻳﺎل، أو اﻟﺴﺠﻦ ﻟﻤﺪة ﺳﻨﺔ أو ﺑﻬﻤﺎ ﻣﻌاً.

اقرأ أيضاً: سلم رواتب ارامكو في السعودية

تسجيل زوﺟﺔ اﻟﻤﻮاﻃﻦ ﻏير اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ في الضمان الأجتماعي المطور

ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺘﻘﺪم ﻃﻠﺐ اﻟﺘﺤﻮﻳﻞ إﻟﻰ اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ اﻟﻤﺴﺘﺜﻨﺎة ﻣﻦ ﺧﻼل رﻓﻊ ﺗﺬﻛﺮة ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺼﺔ، أو اﻻﺗﺼﺎل ﻋﻠﻰ اﻟﺮﻗﻢ اﻟﻤﻮﺣﺪ، أو ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻮﻇﻒ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻀﻤﺎن اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻓﻲ اﻟﻤﻜﺘﺐ وﺑﻘﻴﺪ اﻟﻄﻠﺐ ﺳﻴتم إرﺳﺎل رﺳﺎﻟﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ راﺑﻄًﺎ ﻳﻘﻮم اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ ﺑﺮﻓﻊ اﻟﻤﺴﺘﻨﺪات اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ واﻟﻤﺤﺪدة ﻓﻲ رﺳﺎﻟﺔ اﻟﻮزارة ﻋﻠﻰ اﻟﺮاﺑﻂ وﺳﻴتم دراﺳﺔ اﻟﻤﺴﺘﻨﺪات وﻋﻨﺪ ﻗﺒﻮل اﻟﻄﻠﺐ ﻳتم إﺿﺎﻓﺔ اﻟﻤﺴﺘﻔﺪ إﻟﻰ ﻣﺒﺎﺷﺮة إﻟﻰ ﻣﻠﻒ اﻷﺳﺮة.

اقرأ أيضاً: وظائف تمهير للنساء ما هي ومن يقدمها | دليلك الكامل

شروط استحقاق الضمان الأجتماعي المطور في السعودية

يجب تحقيق الشروط التالية من قبل أي شخص يرغب بتحصيل الضمان الأجتماعي المطور:

1.     يجب أن تنطبق على المتقدم شروط الاستحقاق للمعاش الضماني.

2.     يجب أن يقوم المتقدم بإنشاء ملف شخصي له وإكمال البيانات اللازمة لذلك.

3.     اختيار برنامج دعم الضمان الاجتماعي، والتقديم عليه.

اقرأ أيضاً: كل ما تود معرفته عن ادارة الدفاع المدني جدارات ووظائفها التي تطرحها عبر منصتها

خطوات و طريقة التسجيل في الضمان الأجتماعي المطور

تمر طريقة التسجيل في الضمان الأجتماعي المطور بالخطوات التالية:

1.     إنشاء مستخدم جديد وتعبئة البيانات المطلوبة: رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال.

2.     سيتم إرسال ”رمز التحقق“ إلى رقم الجوال المدخل إدخال رمز التحقق المرسل إلى جوالك والضغط على ”توثيق“.

3.     تسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام، رقم الهوية وكلمة المرور.

4.     بعدها يتم تعبئة البيانات المطلوبة في المنصة.

اقرأ أيضاً: وظائف الدفاع المدني جدارات | كيفية وتاريخ التقديم

اﻟﺤﺪ اﻟﻤﺎﻧﻊ ﻓﻲ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻤﻄﻮر

ﻳﺤﺪد اﻟﻤﻌﺎش ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﻞ واﻷﺳﺮة ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺟﻤﻊ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﺪﺧﻞ اﻟﻤﻜﺘﺴﺐ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻓﺮاد اﻷﺳﺮة (اﻟﺪﺧﻞ اﻟﺸﻬﺮي اﻟﺮاﺗﺐ اﻟﺸﻬﺮي او اﻟﺘﻘﺎﻋﺪ) وﻣﻦ ﺛﻢ ﺧﺼﻢ ﻧﺴﺒﺔ %50 ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﺪﺧﻞ اﻟﺸﻬﺮي واﺿﺎﻓﺔ ذﻟﻚ اﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮع اﻟﺪﺧﻞ اﻟﻐير ﻣﻜﺘﺴﺐ ﻣﻦ دﻋﻮم ﺣﻜﻮﻣﻴﺔ (ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء دﻋﻢ اﻟبراﻣﺞ اﻟﻤﺴﺎﻧﺪة واﻷﺷﺨﺎص ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ وﺣﺴﺎب اﻟﻤﻮاﻃﻦ) وﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻳﻘﺎرن اﻟﻤﺠﻤﻮع (اﻟﺪﺧﻞ اﻟﻤﺤﺘﺴﺐ) ﺑﺎﻟﺤﺪ اﻷدﻧﻰ اﻟﻤﺤﺘﺴﺐ ﻟﻠﻤﻌﺎش وﻓﻘًﺎ ﻟﻼﺳﺘﺤﻘﺎق اﻟﺸﻬﺮي اﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻟﻌﺪد أﻓﺮاد اﻷﺳﺮة وﻫﻮ 1100 رﻳﺎل ﻟﻌﺎﺋﻞ اﻷﺳﺮة و 550 رﻳﺎل ﻟﻜﻞ ﻓﺮد ﻓﻲ اﻷﺳﺮة وبذلك  ﻳﺘﺒﻴﻦ أن اﻟﺤﺪ اﻟﻤﺎﻧﻊ ﻣﻦ اﺳﺘﺤﻘﻖ اﻟﻤﻌﺎش ﻫﻮ ﻣﺎ زاد ﻋﻠﻰ اﻟﺪﺧﻞ اﻟﻤﺤﺘﺴﺐ وﻫﻮ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﺗﺤﺪد ﻻﺣﺘﺴﺎب اﻟﻤﻌﺎش ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﻞ أو اﻷﺳﺮة ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺰﻳﺎدات واﻟﺨﺼﻮﻣﺎت.

اقرأ أيضاً: قرض العمل الحر كيفية الحصول عليه وكل ما تود معرفته عنه

أوامر توظيف ليست منصة للإعلانات الوظيفية فحسب بل منصة تجد ضمنها كل ما يتعلق بالعمل وخاصة طرق تحصيل التعويضات و دليل أوامر توظيف الخاص بـ طريقة التسجيل في الضمان الأجتماعي المطور في السعودية يجعلك قادراً على استكمال إجراءات التسجيل دون أي عناء بخطوات سهلة و متسلسلة وأياً كان ما تبحث عنه ستجد اوامر توظيف قدمت الإجابة الدقيقة.

اقرأ أيضاً: أكثر التخصصات المطلوبة في ارامكو هذا العام والعام المقبل

Nawar Wassouf Nawar Wassouf