الرئيسية
كافة الوظائف
وظائف عسكرية
وظائف شركات
وظائف اليوم
الجهات
المدونة
من نحن
سياسة الخصوصية
تواصل معنا
الرئيسية كافة الوظائف وظائف عسكريةوظائف شركات وظائف اليوم
الأقسام
المدن
الجهات
المدونة
من نحن
سياسة الخصوصية
تواصل معنا

سلم رواتب الخدمة المدنية في السعودية

Nawar Wassouf منذ سنة
سلم رواتب الخدمة المدنية في السعودية

حدد نظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية مهمة تصنيف الوظائف إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بما فيها وظائف البنود وتحديد أسلوب تصنيفها ومتطلبات شغلها وفقاً قواعد تحددها اللائحة كما حدد ما يتعلق بـ سلم رواتب الخدمة المدنية السعودية أو تجاوزاً سلم الخدمة المدنية في السعودية والتي نشرحها في أوامر توظيف بالتفصيل ضمن هذه المدونة.

اقرأ أيضاً: سلم رواتب ارامكو في السعودية

اشتراطات شغل الوظيفة المدنية في السعودية

مع مراعاة ما تقضي به الأنظمة يتشرط بمن يعين في الوظيفة المدنية في السعودية ما يلي:

1.    المواطن سعودي وكاستثناء و يجوز توظيف غير السعودي مؤقتاً في وظائف تتطلب كفاءات غير متوفرة في السعوديون المتقدمون لشغل هذه الوظائف وفق الضوابط التي يضعها مجلس الوزراء.

2.    أتم الثامنة عشرة من عمره.

3.    لائق طبياً للخدمة.

4.    حسن السرية والأخلاق.

5.    حاصل على المؤهلات المطلوبة للوظيفة ولمجلس الوزراء الاستثناء من هذا الشرط.

6.    ألا يكون محكوماً عليه بحد أو القصاص أو بالحبس مدة تزيد على سنة أو الإدانة أو العقوبة في أي من جرائم الرشوة أو التزوير أو الاختلاس أو التهريب أو الترويج أو الاتجار بالمخدرات أو المسكرات أو إذا أدين ومضى عليه عام.

7.    لم يكن قد فصل من خدمة الدولة لأسباب تأديبية أو إذا فصل ومضى عام على الأقل من تاريخ الإقالة.

اقرأ أيضاً: وظائف تمهير للنساء ما هي ومن يقدمها | دليلك الكامل

الرواتب والعلاوات في الخدمة المدنية

بالنسبة إلى سلم الخدمة المدنية (سلم الرواتب المدنية) يمنح الموظف المكافأة حسب سلم الرواتب المرفق بهذا النظام بمنحه الدرجة التالية مباشرة إلى الدرجة التي يشغلها في الرتبة بدءاً من اليوم الأول من كل سنة مالية:

وفي سياق سلم الرواتب المدنية يمنح الموظف المعين راتب الدرجة الأولى في مرتبة الوظيفة التي عين من أجلها وإذا كان راتبه عند التعيين يساوي راتب هذه الدرجة أو يزيد عليه يمنح راتب أول درجة تتجاوز راتبه عند التعيين و يجوز التعيين في غير الدرجة الأولى بالنسبة لمن يتوفر لديه مؤهلات معينة يحددها مجلس الوزراء.

وأيضاً ضمن مفهوم سلم الرواتب المدنية يمنح الموظف المرقى راتب أول درجة في مرتية الوظيفة التي يرقى إليها فإن كان راتبه عند الترقية يساوي راتب هذه الدرجة أو يزيد عليه فيمنح راتب أول درجة تتجاوز راتبه ألا تقل الزيادة التي يحصل عليها المرقى في راتبه عن مقدار العلاوة المحددة للمرتبة التي كان مثبتاً عليها قبل الترقية على المرتبة الأعلى.

اقرأ أيضاً: طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة على موقعنا

ما الفرق بين نظام العمل والخدمة المدنية؟

يمكن تلخيص الفرق بين النظامين بأن الوظيفة هي الأساس في النظام الأول، بينما الموظف هو الأساس في النظام الثاني. هناك علاقة ثابتة بين ميزانية الدولة وخطط أداء مؤسسات الخدمة المدنية حيث يرتبط تطبيق البرامج المقترحة على مدى توفر الميزانية والتمويل لتلك الخطط و بالتأكيد يختلف سلم وظائف الخدمة المدنية من شاغر إلى آخر.

اقرأ أيضاً: كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية بشكل احترافي وجذاب

كم عدد ساعات العمل في الخدمة المدنية؟

يعتبر موضوع سلم وظائف الخدمة المدنية (سلم الرواتب الخدمة المدنية) وساعات العمل امراً هاماً للكثيرين وبشكل عام لا يجوز في جميع الحالات المتقدمة أن تزيد ســـاعات العمل الفعلية على عشـــر ســـاعات في اليوم، أو ســـتين ســـاعة في الأســـبوع ويحدد الوزير بقرار منه الحد الأقصى لساعات العمل الإضافية التي يسمح بها في السنة.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على تدريب منتهي بالتوظيف | دليلك الكامل

كم راتب موظف الموارد البشرية في السعودية؟

معدل الرواتب للأشخاص الذين يعملون في المملكة العربية السعودية في قطاع الموارد البشرية هو عادة من 4.367 ريال سعودي (الراتب الأدنى) إلى 14.237 ريال سعودي (متوسط الراتب الأعلى، فيما يتجاوز الراتب الاعلى الفعلي ذلك ) وهذا هو معدل الراتب الاجمالي بما في ذلك المنافع و المميزات الوظيفية.

اقرأ أيضاً: كيف تجد افضل وظائف شاغرة للجنسين في الهيئة الملكية وكيفية التقديم

التقديم على الوظائف الحكومية (جدارات)

المنصة الوطنية الموحدّة للتوظيف (جدارات) بإصدارها التجريبي، تربط بين الباحثين عن العمل والفرص المتاحة في القطاعين العام والخاص من خلال مواءمة رقمية سلسة شاملة تحقق الفاعلية والدقة والشفافية في إيجاد فرص العمل والخطوات:

1.    الدخول إلى منصة جدارات عبر رابط المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف.

2.    الضغط على إنشاء حساب, عبر بوابة نفاذ الوطنية.

3.    النقر على إنشاء حساب جديد في النفاذ الوطني الموحد.

4.    بعد إتمام إنشاء حسابك في النفاذ الوطني بإمكانك العودة لمنصة جدارات وتسجيل الدخول باستخدام النفاذ الوطني.

اقرأ أيضاً: افضل موقع للاعلان عن وظائف في السعودية

سلم رواتب البنود السعودية

في المملكة العربية السعودية يتم توظيف الراغبين بالوظيفية اعتماداً على أسس متعددة و يسمى الأشخاص الذي يتقاضون رواتبهم بناءاً على المؤهلات المختلفة التي يوظفون وفقها بموظفي البنود وهذه الوظائف لا تكون ثابتة ولا يمتلك أصحابها رواتب تقاعدية لذلك يختلف سلم رواتب البنود السعودية و سلم رواتب الخدمه المدنيه لهم تبعاً للمنصب الوظيفي وطبيعية الشاغر.

اقرأ أيضاً: سلم رواتب المعلمين الجديد في السعودية 

احتساب سلم رواتب الخدمة المدنية في السعودية وتفاصيل سلم الرواتب المدنية

يمكن احتساب سلم رواتب الخدمة المدنية السعودية (سلم الخدمة المدنية أو سلم الرواتب المدنية) من هنا وذلك اعتماداً على المرتبة والدرجة ونسبة العلاوة.

سواء كنت باحثاً عن عمل أو بصدد الإعلان عن وظيفة شاغرة في شركتك وتبحث عن موقع للإعلان فإن أوامر التوظيف افضل موقع للاعلان عن وظائف في السعودية.

Nawar Wassouf Nawar Wassouf