الرئيسية
كافة الوظائف
وظائف عسكرية
وظائف شركات
وظائف اليوم
الجهات
المدونة
من نحن
سياسة الخصوصية
تواصل معنا
الرئيسية كافة الوظائف وظائف عسكريةوظائف شركات وظائف اليوم
الأقسام
المدن
الجهات
المدونة
من نحن
سياسة الخصوصية
تواصل معنا

زيادة 20% للحد الادنى للضمان الاجتماعي وتمديد التسجيل في حساب المواطن

نوار وسوف منذ 10 أشهر
زيادة-ضمان-الاجتماعي-تمديد-حساب-المواطن

بناءً على اهتمام وحرص خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - نحو أبناء وبنات المملكة، واستجابةً لما قدمه سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -، صدر قرار ملكي سامٍ يقضي بزيادة الحد الأدنى الأساسي لحساب المعاش لمستفيدي الضمان الاجتماعي بنسبة 20%.

وفضلاً عن ذلك، تستمر الجهود في تطوير برنامج حساب المواطن لزيادة كفاءة الدعم وتوجيهه للأشخاص الذين يحتاجون إليه بشكل أكبر.

هذا القرار يشمل أيضًا استمرار التسجيل في برنامج حساب المواطن، وتوفير الدعم المالي الإضافي للمستفيدين من البرنامج لمدة ثلاثة أشهر إضافية حتى شهر ديسمبر 2023.

وبالإضافة إلى ذلك، تم تفويض لجنة حساب المواطن لتحسين كفاءة الدعم وضمان وصوله للأشخاص الذين يستحقونه بشكل أكبر.

يأتي هذا القرار تأكيدًا على التزام القيادة السعودية بتقديم الدعم وتخفيف الأعباء عن المواطنين، وذلك في ظل التحديات الاقتصادية الحالية.

ويمثل تمديد الدعم لمستفيدي برنامج حساب المواطن استمرارًا للتوجيه الكريم الذي بدأ في يوليو 2022 والذي سيستمر حتى شهر سبتمبر 2023.

بالإضافة إلى ما تم ذكره في الخبر، يُلاحظ أن هذا القرار الملكي يأتي في إطار جهود المملكة العربية السعودية لتعزيز الرفاهية والاستقرار الاقتصادي لمواطنيها.

وتجدر الإشارة إلى أن الزيادة في الحد الأدنى لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي ستسهم بشكل كبير في تحسين مستوى المعيشة للفئات الأكثر احتياجًا.

برنامج حساب المواطن يُعتبر من الأدوات الحيوية لتحقيق العدالة الاجتماعية وتوجيه الدعم المالي للفئات الأكثر استحقاقًا. وتوجيه الدعم للأشخاص الذين يحتاجون إليه بشكل أكبر يعزز من فعالية هذا البرنامج ويضمن أن يصل الدعم إلى من يستحقه بشكل أكثر دقة.

بفضل هذه الإجراءات السخية والمستمرة، تبين الالتزام الثابت للمملكة بتعزيز رفاهية مواطنيها ودعمهم خلال الفترات الاقتصادية المتغيرة، وتعزز من الثقة في الاقتصاد الوطني وتعزيز الاستقرار الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: كيفية التقديم على وزارة الدفاع للتوظيف في السعودية

الانتفاع من نظام الضمان الاجتماعي في السعودية

يقتصر الانتفاع بهذا النظام على السعوديين المقيمين في المملكة إقامة دائمة ممن توافر فيهم الشروط المبينة فيه. واستثناء من شرط الجنسية تستفيد من أحكام هذا النظام المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملته التي لها أولاد منه، وكذلك أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي. كما يستفيد من أحكامه المعوقون، والأرامل ذوات الأيتام، والأيتام، ممن لا تتوافر لديهم وثائق إثبات الجنسية العربية السعودية ولديهم بطاقات تنقل، وذلك وفقًا للشروط التي تبينها اللائحة.
 

من يستفيد من معاش الضمان الاجتماعي

يستفيد من المعاش كل من الأفراد أو الأسر الآتية:

  1. اليتامى.
  2. العاجزون عن العمل.
  3. من بلغ سن الشيخوخة.
  4. النساء اللاتي لا عائل لهن.
  5. الأسرة غير المعولة. 

اقرأ أيضاً: كيفية ايجاد افضل وظائف عن بعد للنساء في السعودية

تقديم طلب الاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي

يقدم طلب المعاش إلى مكتب الضمان الاجتماعي الذي يقيم صاحب الطلب في دائرة اختصاصه، متضمنًا البيانات والمستندات اللازمة المبينة لحالة طالب المعاش ومدى استحقاقه له، وتحدد اللائحة البيانات والمستندات اللازمة وإجراءات تقديم الطلب.
 

صرف الاستحقاق للمستفيد الذي لا يعول أسرة

لا يصرف الاستحقاق للمستفيد الذي لا يعول أسرة في حالة إقامته إقامة دائمة في أي من المراكز الإيوائية، أو العلاجية الحكومية، أو الخيرية التي تدعمها الدولة و يصرف للفرد الواحد في الضمان الاجتماعي 1100 ريال سعودي. يصرف للعائلة المكونة من فردين 1285 ريال سعودي و من شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور لا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة. ألا يمتلك أصولًا ذات قيمة عالية. إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشًا مستقلًا. لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة.
 

أوامر توظيف ليست منصة للإعلانات الوظيفية فحسب بل منصة تجد ضمنها كل ما يتعلق بالعمل وخاصة طريقة تغيير المؤهل الدراسي في أبشر السعودية وخاصة فيما يتعلق بـ زيادة 20% للحد الادنى للضمان الاجتماعي وتمديد التسجيل في حساب المواطن ويمكن أن تجد افضل وظائف حكومية نسائية وأياً كان ما تبحث عنه ستجد اوامر توظيف قدمت الإجابة الدقيقة.

اقرأ أيضاً: كيفية التقديم على وظائف المديرية العامة للجوازات في السعودية

 

المصدر

نوار وسوف